الاثنين، 13 فبراير 2017

المنيا عروس الصعيد بل عروس مصر

بقلم عبدالرحمن صقر  |  تعليق واحد

المنيا عروس الصعيد بل عروس مصر 




المنيا 



المنيا، مدينة مصرية تُلقب باسم عروس الصعيد، تقع في مصر الوسطى على الضفة الغربية لنهر النيل، والمدينة عاصمة محافظة المنيا وعاصمة مركز المنيا إدراياً، تبعد عن مدينة القاهرة مسافة 241 كيلومتراً جهة الجنوب وعن مدينة أسيوط 125 كيلومتراً جهة الشمال.









خلال فترة ما قبل التاريخ (قبل 3100 قبل الميلاد)، وهي المنطقة التي تشمل المنيا الحديثة اليوم والأراضي المحيطة بها. وبقيت مستقلة عن الدولة حتى عصر مينا موحد قطرين مصر حوالي 3200 ق.م. في ذلك الوقت من توحيده، كانت مصر مقسمة إلى 42 أقليم. وكانت الإقليم 16 وتسمى أيضا اسم المها، وربما يرجع ذلك إلى انتشار المها، واحدة من أنواع الظباء التي تحول دون المنطقة. ويرجع تسميتها الي ان كان اسمها في العصر الفرعوني مني بمعني (مرضعة فرعون) ثم سميت في العصر الإسلامي باسم منية ابن الخصيب لان تمني ان يحكمها حاكم اشتهر بالعدل يدعي ابن الخصيب ومع الوقت اختصر الناس الاسم ليصبح المنيا
كانت المنيا عاصمة لمصر عام 1390-1373ق0م حيث عاش إخناتون والجميلة نفرتيتي في قرية تل العمارنة بمركز ملوي مقر عبادة الإله آمون الذي يرمز إليه قرص الشمس اشتهرت محافظة المنيا بموقعها المتوسط بين الوجهين القبلي والبحري في العصر الفرعوني صدرت من المنيا أول دعوة للتوحيد في تاريخ البشرية نادى بها إخناتون في العصر اليوناني عبد فيها الإله تحوت اله الحكمة والمعرفة في العصرالقبطى بنيت فيها كنيسة السيدة العذراء متزا منة في الوقت مع بناء كنيسة القيامة في القدس في العصر الإسلامي تعطرت أرض البهنسا بالمنيا بدماء الشهداء من الصحابة الإجلاء وشرفت بآل البيت النبوي الشريف والقادة العظماء أمثال خالد بن الوليد وعمرو بن العاصي وبنى بها مسجد الحسن ابن الصالح ابن زين العابدين حفيد المصطفى صلى الله عليه وسلم شرفت محافظة المنيا بمصاهرة الرسول الكريم حيث تزوج من السيدة ماريا القبطية تقع بنى حسن على بعد ثلاثة وعشرين كيلومترا جنوب المنيا. وكانت بنى حسن جبانة الإقليم السادس عشر لمصر العليا.




وقد تطور اسم المنيا من الكلمة الهيدروغلفية (
منعت) وهو اختصار للاسم القديم (منعت خونو) ثم تطور إلى (مونى) في القبطية وتعني (المنزل) ومنه جاء الاسم الحالي (المنيا) وتسمى (منيا الفولي) نسبة إلى العالم الإسلامي الكبير أحمد الفولي.
هنا في المنيا تحيا في مدينة الأحلام، حيث عاش إخناتون وتهادت الجميلة نفرتيتي في أفق آتون (أخت آتون) العاصمة الجديدة لمصر عام 1390-1373 ق.م (تل العمارنة الحالية) بينما كان إخناتون ينظم الترانيم الشهيرة في عبادة الإله آتون (قرص الشمس) الذي يرسل أشعته لتلك الأيدي الصغيرة التي تعطي الحياة معلنا أول دعوة للتوحيد والفن الواقعي ونبذ التفرقة العنصرية.
وفي المنيا أيضا تعيش في أعماق التاريخ منذ 2000 عام ق.م، حيث تركت الدولة الوسطى الفرعونية مجموعة متكاملة وفريدة من آثار هذا العصر الذي تقدمت فيه الصناعة والزراعة والذي يعتبر مهد الرياضة والصيد والرقص التوقيعي.
كما تعيش أيضا في الجو الرومانسي مع قصة (إيزادورا) أول شهيدة للحب في التاريخ وكذا تشاهد مسرحية قيام أوزوريس المسطرة على جدران مقبرة بيتوزيرس، كما تزور جبانة الإله تحوت في سراديب بمساحة حوالي 50 فدان فى منطقة تونا الجبل (هيرموبوليس واست)، أما مدينة الأحياء في الأشمونين فهي تعطيك صورة عن عظمة المعابد المصرية وعشرات الأعمدة الجرانيتية ذات التيجان الكورنثية في الأجورا اليونانية.

وتلمس الوفاء الذي أدى إلى انتحار صديق الإمبراطور هادريان 120م غرقا ليرفع عن ملكية تلك النبوءة اللعينة التي قالها العرافون عن هادريان، ثم كيف خلد هذا الإمبراطور ذكرى صديقة الوفي (انتنيو) فبنى لها مدينة (أنتونيو بوليس) الشيخ عبادة الحالية .






والتي أنجبت في عصور تالية السيدة مارية القبطية زوجة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي دير السيدة العذراء شرق سمالوط تحيا في نفس المكان الذي زارته العائلة المقدسة هربا من بطش الرومان، وهناك بنت القديسة هيلانة كنيسة دير السيدة العذراء في القرن الرابع الميلادي تبركا بذلك المكان الطاهر.

وهنا البهنسا الغراء التي تطيب ثراها برحيق دماء الشهداء الذكية أثناء فتح مصر ومزاراتها. (السبع بنات، مسجد الحسن بن صالح بن زين العابدين، ومقبرة لما يزيد عن أربعين من صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)ممن حضورا موقعة بدر الكبرى حيث تمنح الراحة والسكينة لزائريها.





كما يوجد بالمنيا متحف ملوي الذي يضم آثارا من العصور الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية المكتشفة في محافظة المنيا ومنطقة مصر الوسطى.
1- بقايا كنيسة على النظام البازلكي، أعمدتها من الجرانيت.
2- بقايا معبد من عهد فيليب أرهيديس.
3- بقايا تمثال للإله تحوت على شكل قرد البابون ترجع للدولة الحديثة.
4- بقايا معبد للإله تحوت يرجع لعهد رمسيس الثاني.

يتابع .

.

سلسلة المنيا عروس مصر 

1:07 م شارك:
من أنا عبد الرحمن صقر

احد شباب ال 25 من يناير المجيدة و القيادى السابق بحزب البناء و التنمية والمتحدث الاعلامى السابق بجبهة اصلاح الجماعة الاسلامية Facebook.

هناك تعليق واحد :


  1. شركة شام للخدمات المنزليه هي من افضل الشركات التي تعمل في مجال الخدمات المنزليه وذلك بسبب امتلاكها للعديد من عناصر التميز مثل الايدي العامله المدربه صاحبة الخبره العاليه في هذا المجال وايضا التقنيات الحديثه التي تستخدمها الشركة في تنفيذ ما تقدمه من خدمات , ومن الخدمات التي تسعد شركة شام بتقديمها لعملائها الكرام مايلي


    شركة مكافحة حشرات بأبها

    شركة تنظيف خزانات بابها

    عزيزي العميل لا تقلق ولا تحتار فشركة شام هي افضل اختيار

    ردحذف

هل تريد المزيد؟
إشترك الآن بالقائمة البريدية ليصلك جديد المواضيع.

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

جميع الحقوق محفوظة © 2015 ( صــــــــقـــــــر ) تصميم fff
.
الصعود للاعلى